دراسات وأبحاث
Volume 8, Numéro 26, Pages 358-369
2017-03-15

عوامل الرِّضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الثانوية الحكومية في محافظة عجلون من وجهة نظر المعلمين أنفسهم

الكاتب : هناء محمود الفريحات .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة عوامل الرِّضا الوظيفي لدى المعلمين في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة عجلون من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، وبيان ما إذا كانت عوامل الرضا الوظيفي لدى المعلمين في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة عجلون تختلف باختلاف الجنس، المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. اختيرت عينة عشوائية من مجتمع الدراسة، تكونت من (245) معلم ومعلمة بنسبة (20 %) من المجتمع الأصلي، وطورت الباحثة استبانه تكونت من (61) فقرة وزعت على أربعة مجالات هي: مجال العامل لاقتصادي، ومجال المكانة الاجتماعية للمعلم، ومجال بيئة العمل، ومجال التأهيل والتدريب. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن المتوسطات الحسابية قد تراوحت ما بين (2.52-4.05)، حيث جاءت بيئة العمل في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (4.05)، والعامل الاقتصادي في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (2052)، وأن مستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين بشكل عام لدى كان بدرجة متوسطة. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى عوامل الرضا الوظيفي لدى تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات باستثناء مجال التأهيل والتدريب وجاءت الفروق لصالح الإناث. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين تعزى إلى متغير سنوات الخبرة وجاءت الفروق لصالح فئة الخبرة أكثر من (10) سنوات في مجالي المكانة الاجتماعية للمعلم وبيئة العمل وفي الدرجة الكلية.

الكلمات المفتاحية

الرضا الوظيفي، المعلمين، المدارس الثانوية الحكومية، محافظة عجلون.