مجلة كلية الآداب واللغات
Volume 6, Numéro 10, Pages 298-309

الدرس اللساني في التراث العربي -الزّجّاج أنموذجا-

الكاتب : منير بوزيدي .

الملخص

الملخص: المتتبع للتراث العربي يلحظ أنّ العرب قد فاقوا غيرهم في الدراسات اللغوية استقراء وتحليلا وتأصيلا؛ فبعض هذه المصنفات التراثية أخذت حقها من المعالجة وبعضها ربمّا استوفى أكثر من حقه وبعضها الآخر دون ذلك، لكن الذي نتكلم عليه هو الذي يُلتفت إليه. وهذا المقال سيقف عند أهم مصدر لعَالِم من علماء القرن الرابع هجري ليوضح لنا استخدامه لمستويات اللغة. Résumé Les spécialistes de l’héritage linguistique arabe s’accordent pour dire que les Arabes ont surpassé les autres nations en sciences du langage, de l’induction à l’analyse au retour aux fondements, certains écrits ont fait l’objet d’études sérieuses, d’autres moins, notre travail mériterait qu’on s’y intéresse. Cet article tentera de s’appesantir sur l’une des plus importantes sources utilisée par un savant du quatrième siècle de l’hégire pour comprendre l’utilisation des différents niveaux de langue

الكلمات المفتاحية

Mots clés :Leçon ; Langue, patrimoin, Arabe, EL-ZADJADJ. ; الكلمات الدالة: الدرس؛ اللسان؛ التراث؛العربي؛ الزّجّاج.