مجلة كلية الآداب واللغات
Volume 5, Numéro 1, Pages 236-270
2019-12-05

مقاربة أسلوبيّة في التشكيل الصّوتيّ لنونيّة ابن زيدون الأندلسيّ

الكاتب : عــــزوز زرقـــان .

الملخص

ملخص: ترمي هذه المقاربة إلى الكشف عن التّشكيل الصّوتيّ لهذا النصّ الشّعريّ الذي عدّه نقّاد الشّعر من النصوص الشعريّة الخالدة ، والتي تعتبر حقلا خصبا لمختلف أنواع الدّراسات الأدبيّة والنّقديّة ، فهي مبثوثة في كتب الكثير منهم . إنّها- النونيّة – قصيدة بديعة التعبير والّتصوير، وتظهر قوّتها في نشاط اللّغة ،فهي ذات نظام متطوّر ومتجدّد على اعتبار ما يعتري صورتها من عمليّات تغيير، وتحويل ،وحركة ، إنّ القصيدة مجموعة من المتغيّرات اللّسانيّة التي تتفاعل في صناعة الحدث الشّعريّ ، ممّا يسهم في إنشاء تشكيلات جديدة تمدّ القصيدة بطاقة رهيبة متكاثفة الدّلالات ، تثقل كاهل النصّ بالكثير من القيم الشعوريّة ، والإنسانيّة ، والتاريخيّة ،والعقديّة ، والفلسفيّة . وهذه – في رأينا – هي منطلقات الشّاعر في مخالفة معيار المألوف ، وإعطاء النصّ فاعليّة غير معتادة تفاجئ القارئ ، فتكون بذلك وسيلة بلاغيّة بيانيّة تقوم بوظيفة الإنفعاليّة ، والإيقاعيّة ،والإفهاميّة وغيرها ...،وهي ذاتها الوظائف التي توقظ حواسّ المتلقّي، وتسترعي فضوله ، فيحدُث بذلك أثر الخطاب. قصيدة النّونيّة عُدّت من عيون الشّعر العربيّ على مدى التّاريخ، فهي ينبوع يتفجّر بالمعاني والعواطف، والأساليب ،والألفاظ، والموسيقى، والإيقاع ،مع طول النّفس وعذوبته وعمق المعاني ودفئها . لقد استجمع ابن زيدون كلّ شاعريّته ، كاشفا عن عواطفه ، مستعرضا سحر قوافيه ، ليعبّر عن حالة من حالات العشق والغزل الممزوجة باليأس والأمل ، والشّكوى والحنين، والتّوسّل والحسرة ،والصّدق والوفاء ، والعتاب والتّقريع ،مضمّنا قصيدته الكثير من العناصر الموسيقيّة من طباق وجناس ومقابلة ،ما جعل النّونيّة ذات أثر سامٍ يحتذيه الكثير من النّاظمين . وأنا في هذا المقام أحاول الوقوف عند موسيقى الإطار الخارجيّ(الوزن ـ القافية )، ثمّ الوقوف على موسيقى الحشو مركّزا على:(المدّ والهمس ـ الجهرـ التكرار ـ الجناس ـ المقابلة ) Résumé: Cette approche est conçue pour révéler la composition vocale de ce texte poétique, que plusieurs critiques de poésie de textes poétiques intemporels, qui sont un champ fertile pour divers types d'études littéraires et monétaires, sont éparpillés dans les livres de beaucoup d'entre eux. C'est un poème exquis d'expression et de photographie, montrant sa force dans l'activité de la langue, avec un système sophistiqué et renouvelé, compte tenu des processus de changement, de transformation, et de mouvement, en particulier en ce qui concerne les combinaisons, les différents, et le duqashat, ces facteurs font tous le poème un groupe de Les variantes linguistiques qui interagissent dans l'industrie de l'événementiel poétique, qui contribue à la création de nouvelles formations qui fournissent le poème une carte impressionnante CGR, surcharger le texte avec beaucoup de valeurs émotionnelles, humaines, historiques, nodal, et philosophiques. Le poème du Nuisme est revenu des yeux de la poésie arabe orientale et marocaine à travers l'histoire, c'est la fontaine d'exploser avec des significations, des émotions, des styles, des mots, de la musique et du rythme, avec la longueur de l'âme, sa fraîcheur et la profondeur et la chaleur des significations. Le fils de Zedon a rassemblé tous ses cris, révélant ses émotions, en examinant le charme de ses rimes, pour exprimer un état d'amour et de fil mélangé avec désespoir et espoir, se plaindre et la nostalgie, la mendicité et le chagrin, l'honnêteté et la loyauté, et reproche et bashing, comprenait son poème beaucoup d'éléments musicaux de contrepoint et anagramme Et une interview. Et je suis dans ce dénominateur essayer de se lever lorsque la musique de l'armature extérieure (poids rime), puis se tenir sur la musique de rembourrage axé sur: (marée et murmure de la répétition de l'anagramme opposé)

الكلمات المفتاحية

مقاربة ; أسلوب ; الصّوت ; التشكيل ; النونيّة