مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 16, Numéro 3, Pages 153-171
2019-12-05

تأثير الجمباز الدماغي في النمو الاجتماعي لطفل الروضة (4-5) سنوات

الكاتب : سعيد تساكي . نصيرة زيان .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير برنامج بالأنشطة الحس حركية (الجمباز الدماغي ) في النمو الاجتماعي لأطفال الروضة من 04-05 سنوات وقد شملت عينة البحث على30 طفلا من رياض الاطفال بولاية تيسمسيلت تم اختيارهم بطريقة عشوائية موزعين بالتساوي على مجموعتين مجموعة ضابطة والأخرى تجريبية، انتهج الباحثان المنهج التجريبي بتصميم الاختبار القبلي البعدي باستخدام مقياس النمو الاجتماعي لأطفال ما قبل المدرسة و بتطبيق برنامج من (16) وحدة تعليمية من الأنشطة الحس حركية ،و تم استخدام المتوسطات الحسابية ،الانحرافات المعيارية و معامل التجانس، وأسفرت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة الضابطة والتجريبية في متغيرات البحث قيد الدراسة لصالح المجموعة التجريبية ووجود فروق بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية لصالح الاختبارات البعدية. وعليه أوصى الباحثان بضرورة ادراج برامج خاصة من الأنشطة الحس حركية في البرنامج العام للتربية البدنية والرياضية في رياض الأطفال لما لها من أهمية كبرى في النمو الاجتماعي لأطفال هذه المرحلة ومن كل الجوانب Abstract The purpose of this study was to identify the effect of a brain gym on the social development of preschool children aged between 04-05 years. The sample included 30 children from a nursery school in the town of Tissemsilt, who were selected at random and also divided into two groups: control and experimental. The researchers followed the experimental approach by designing the pre-post test by implementing a program of(16)kinetic educational units. The study results showed that there are statistically significant differences between the control and the experimental group in the research variables understudy in favor of experimental group. Therefore, the researchers recommended the inclusion of programs of kinetic activities in the general curriculum of physical education and sport in kindergartens because of their great importance in the social development of children at this stage and from all sides.

الكلمات المفتاحية

الجمباز الدماغي ; النمو الإجتماعي ; الروضة