مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 16, Numéro 3, Pages 18-30
2019-12-05

نشاط التربية البدنية كآلية للحد من العنف المدرسي في الأوساط التعليمية، دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي بولاية سيدي بلعباس

الكاتب : غالم عبد الوهاب . عبد الرحيم خديجة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى البحث في دور نشاط التربية البدنية في الحد من العنف المدرسي في الأوساط التعليمية-المدرسة الابتدائية نموذجا -، أجريت الدراسة على عينة من معلمي المدرسة الابتدائية بولاية سيدي بلعباس وهي (مدرسة صايم خلوفي، مدرسة كبير عثمان، مدرسة شرشاب عبد القادر، مدرسة الشيخ بوعمامة، مدرسة سكودارلي قويدر ) وقد بلغ قوامها (30) معلما ومعلمة بواقع (09) معلما و (21) معلمة، اعتمدت الدراسة على استبيان تم تصميمه لأغراض الدراسة مكون من 21 فقرة موزعة على بعدين، كما اعتمدت الدراسة على جملة من الأساليب الإحصائية تمثلت في معامل الارتباط بيرسون إضافة إلى التكرارات والنسب المئوية. The current study aimed at investigating the role of physical education activity in the educational and primary schools. The study was conducted on a sample of primary school teachers in the state of sidi belabbes ( sayem khelloufi , kabir othman , chichsat bouamama and scoudarli kouider schools) it consisted of 30 male and 21 female . The research was based on a questionnaire that was completed for the purpose of the study consisting of 21 paragraphs spread over two dimensions, the study also relied on a number of statistical methods represented in Pearson ligaments coefficient in addition to iterations and percentages.

الكلمات المفتاحية

نشاط التربية البدنية ; العنف المدرسي ; الأوساط التعليمية