دراسات اجتماعية
Volume 9, Numéro 2, Pages 62-74
2019-12-04

التربية و حقوق الإنسان (قراءة سيكو فلسفية)

الكاتب : محمد بن قطاف . محمد عمور .

الملخص

أن الحرب تبدأ في عقول البشر, وفي عقول البشر أيضا لابد وان تنشأ حصون السلام ..." الميثاق التأسيسي لليونسكو, 1974. التعليم بوجه عام يؤدي الى تغيير في عقول الافراد وفي تصرفاتهم وفي نوعية حياتهم لهذا لا يمكن تجاهل أهمية الدور الذي تقوم به التربية على حقوق الانسان في السياق العام لإنجاز هذه الحقوق. ولا يمكن لحماية حقوق الانسان ان تكون كونية وفعلية ان لم يطالب بها الأفراد بشكل ملموس وباستمرار, وعلى اساس من هذا جاءت هذه الورقة البحثية بهدف اجراء قراءة متعددة ومتداخلة الابعاد نفسية اجتماعية فلسفية تربوية للحقوق الانسان انطلاقا من فهم البعد النفسي لمفهوم حقوق الأنسان بمعيارها القانوني والزمني والظروف الفلسفية التي مهدت لنشأتها ثم ببيان غائية التربية على حقوق الإنسان ووصولا الى تحديد للأدوار الفكرية والسوسيونفسية التي لعبتها وتعلبها الحركة التربوية في تجسيد ودعم قضايا المواطنة وحقوق الإنسان. L'éducation en général entraîne des changements dans l'esprit, le comportement et la qualité de la vie, et l'importance de l'éducation aux droits de l'homme dans le contexte général de la réalisation de ces droits ne peut être ignorée. Il ne peut pas protéger les droits de l'homme d'être universelle et efficace n'a pas été réclamé par des individus concrètement et de manière cohérente, et sur la base de ce présent document est venu afin de réaliser des dimensions multiples et qui se chevauchent de l'éducation philosophique sociale de lecture psychique des droits de l'homme de comprendre la dimension psychologique de la notion de conditions droits de l'homme et le temps juridique Bmaaarha philosophique, qui a ouvert la voie à sa mise en place, puis a fait une formation téléologie déclaration sur les droits de l'homme, de définir les rôles des intellectuels et Alsosionevsah joué par le mouvement éducatif Talbha dans le mode de réalisation de la citoyenneté de soutien et les questions relatives aux droits de l'homme

الكلمات المفتاحية

التربية ; حق الانسان ; قراءة نفسية فلسفية