مقاليد
Volume 4, Numéro 7, Pages 255-270
2014-12-31

العتبات النّصّيّة في الخطاب الشّعـريّ: "يقول الدّم العربيّ" أنموذجًا-

الكاتب : هيام المعمريّ .

الملخص

تروم هذه الورقة قراءة العمل الإبداعيّ الموسوم بـ(يقول الدّم العربيّ)، للشّاعر العربيّ المعاصر "فاروق شوشة"، المعنِيّ بقضايا لغته وأمّته العربيّة والإسلاميّة؛ بغية الوقوف على العتبات المتنوّعة لهذا الخطاب الشّعريّ؛ من نصّ، وديوان، وإطار جامع، ولوحة، وعنوان... والولوج -عن طريق هذه المفاتيح- إلى المرجعيّات المتعدّدة الّتي استند إليها؛ سواء أكانت داخليّة أم خارجيّة، ومباشرة أم غير مباشرة، ولغويّة، أم اجتماعيّة، أم تاريخيّة... إلى غيرها من المرجعيّات الفاعلة في أيّ نصّ أو عمل إبداعيّ... ودراسة ذلك دراسة سيميائيّة تحليليّة؛ تسعى إلى بيان الوشائج القائمة بين مكوّنات العمل ومكنوناته، وصلة ذلك كلّه بمبدع العمل، وفضائه، ومتلقّيه. This paper aims at reading the creative work which is entitled “The Arab Blood Says” by the contemporary Arab poet "Farouk Shousha," who is concerned with issues of his own language and the Arab and Islamic nation in order to think through varied thresholds of this Poetic Discourse from a text, a collection of poems, a collective frame, a painting, and a title; and in order to give access - through these keys – to various references which relied on; whether these references are internal or external, direct or indirect, linguistic, social or historical ; or any other active references or creative work. This analytical semiotic study seeks to show the relations that exist between the components of work and its hidden components; and the link of all these items with the creation of work and its space and recipients.

الكلمات المفتاحية

Poetic Discourse “The Arab Blood Says” Farouk Shousha thresholds of a text inevitable references semiotic study analytical study يقول الدّم العربيّ فاروق شوشة, الخطاب الشّعريّ عتبات النّصّ ,مناص, مرجعيّات, دراسة سيميائيّة, دراسة تحليليّة.