دراسات وأبحاث
Volume 8, Numéro 26, Pages 70-91
2017-03-15

الاستراتيجيات التي تستخدمها معلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية لتمكين التلميذات من الفهم العميق لبنية المسألة الرياضية اللفظية

الكاتب : محارب علي الصمادي . رحاب منصور النقيب .

الملخص

يزداد الاعتقاد بين أوساط الباحثين والتربويين بأهمية الفهم العميق لبنية المسألة الرياضية كوسيلة مُعينة للمتعلمين في تعلم الرياضيات وتنمية المستويات العليا من التفكير مثل التفكير المجرد و القدرة على حل المسألة الرياضية، والفهم العميق للمسألة الرياضية تختلف عما اعتاد عليه المتعلمين من خلال المنهج المدرسي، فالفهم العميق للمسألة ليس مجرد تحديد المعطيات والمطلوب من المسألة، بل يتعداه إلى ادراك العلاقات القائمة بين المفاهيم والتعميمات التي ترتبط بالمسألة والقدرة على تنقيح الأفكار وتشكيل معنى خاص لدى المتعلمين حول بنية المسألة، و تهدف لدراسة التعرف على أبرز الاستراتيجيات التي تستخدمها معلمات الرياضيات لتمكين تلميذات المرحلة الابتدائية من الفهم العميق للمسألة الرياضية في ضوء المتغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في التدريس)، استخدمت الدراسة المنهج الوصي، حيث تم بناء استبانة تكونت من 26 فقرة توزعت على (9) استراتيجيات للفهم العميق لبنية المسألة الرياضية. وتم التحقق من صدق وثبات الاستبانة بالطرق الاحصائية والمنهجية المناسبة. تكونت عينة الدراسة من (120) معلمة تم اختيارهن بطريقة عشوائية من معلمات الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمدينة تبوك، كشفت النتائج أن استخدام المعلمات لاستراتيجيات الفهم العميق للمسالة الرياضية جاء بدرجة متوسطة، وأن أكثر هذه الاستراتيجيات استخداماً هي: الاستراتيجية العامة في حل المسألة الرياضية، الرسم التوضيحي، كتابة الصحيفة. كما كشفت النتائج عن وجود فرق ذات دلالة احصائية في درجة استخدام المعلمات لاستراتيجيات الفهم العميق لبنية المسألة الرياضية بشكل عام وعلى الاستراتيجيات (التجزئة، القياس) يعزى لتغير المؤهل العلمي ولمتغير عدد سنوات الخبرة، ولصالح المعلمات من حملة المؤهل العلمي بكالوريوس تربوي، ولصالح المعلمات من ذوات الخبرة القليلة (1-5 سنوات) مقارنة مع الخبرة الطويلة (أكثر من 10 سنوات)، ولصالح المعلمات من ذوات الخبرة المتوسطة(5-10سنوات) مقارنة مع المعلمات من ذوات الخبرة الطويلة. وأوصت الدراسة المعلمات بتمكين التلميذات من الفهم العميق لبنية المسألة الرياضية وذلك باستخدام استراتيجيات الفهم العميق للمسألة، كما توصي الدراسة باستفادة مطوري منهج الرياضيات في وزارة التعليم من استخدام استراتيجيات فهم المسألة الرياضية كاستراتيجية تدريسية، وتدريب المعلمين على استخدام برامج تعليمية تعتمد عليها.

الكلمات المفتاحية

فهم بنية المسألة الرياضية، استراتيجيات فهم بنية المسالة الرياضية