دراسات وأبحاث
Volume 8, Numéro 26, Pages 55-69
2017-03-15

الاحتراق النفسي لدى الطالب الجزائري. أسبابه. أعراضه طرق التخفيف منه. دراسة ميدانية بكلية الطب جامعة مولود معمري. بتيزي وزو

الكاتب : مجيدر بلال .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على إحدى المشكلات النفسية السوسيولوجية التي يعاني منها الطالب الجزائري ألا وهي الظاهرة الاحتراق النفسي. والذي يعتبر حالة من التعب والإرهاق والإجهاد البدني والنفسي والعقلي يصل إليه الطالب بسبب تعرضه المستمر لمواقف ضاغطة في حياته الدراسية، الأسرية و الاجتماعية مما يؤثر سلبا على توافقه النفسي والاجتماعي والدراسي. وقد حاول الباحث قياسه من خلال ثلاث أبعاد رئيسية تمثلت في: الاجهاد الانفعالي. تبلد المشاعر و نقص في الشعور بالإنجاز الشخصي. ولقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي من أجل الكشف عن حقيقة الاحتراق النفسي لدى الطالب الجزائري، أسبابه، أعراضه وطرق التخفيف منه. كما اعتمد في جمع البيانات على تصميم استبيان مكون من 20 بند ثم تقسيمه إلى ثلاث محاور حسب أبعاد الاحتراق النفسي. ثم تطبيقه على عينة مكونة من 80 طالب بكلية الطب بجامعة مولود معمري- تيزي وزو- ثم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة باستعمال طريقة فيشر. كما تم الاعتماد في المعالجة الإحصائية على التكرارات والنسب المئوية وتوصلت الدراسة إلى ما يلي: - يعاني الطالب الجزائري من احتراق نفسي. - يعاني الطالب الجزائري من استنزاف انفعالي حيث بلغ معدل نسب 68.57% . - يعاني الطالب الجزائري من تبلد المشاعر حيث بلغ معدل النسب 56.55 %. - يعاني الطالب الجزائري من نقص في الشعور بالإنجاز الشخصي حيث بلغ معدل النسب 57.68%.

الكلمات المفتاحية

الاحتراق النفسي، الطالب الجزائري