مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 7, Numéro 3, Pages 47-57
2019-10-03

الصورة الإعلامية

الكاتب : علال عبدالقادر .

الملخص

تتطلع جميع المؤسسات والجهات المرسلة لمضامين نحو جماهيرها إلى ترسيخ ما يعرف بالصورة الذهنية التي هي عملية عقلية تبنى على تكرار المضامين وتترسخ بفعل تراكمات معينة، وتتداخل في صياغتها وبلورتها عدة معطيات من حيث الصناعة أو التعديل أو التثبيت في ذهن المتلقي تعتبر هدفا يصبو إليه القائمون على الاتصال وعلى إعداد الرسالة الإعلامية في مختلف الوسائل ومن خلالهم من يملك تلك الوسائل، سواء كانت أنظمة أو أشخاصا في مجالات السياسة والاقتصاد والفكر وغيرها، الأمر الذي يجعل من معرفة ماهية وآليات توظيف الصورة والتحكم في تفاصيل تكوينها أكثر من ضروري على جميع الأصعدة. وتهدف هذه الورقة البحثية إلى معرفة كيفيات إيجاد وصناعة صورة ذهنية في أوساط الجماهير عن طريق وسائل الإعلام، بطرح التساؤل التالي : كيف تصاغ الصورة الذهنية في الإعلام ؟ The mental image is a mental process based on the repetition of contents and is entrenched by certain accumulations. The formulation and crystallization of the data in terms of industry, modification or installation in the mind of the recipient is also a goal of the communicators and the preparation of the media message in various means. , Whether systems or people in the areas of politics, economy, thought and so on, which makes the knowledge of what? and mechanisms of image and controling the details of composition more than necessary at all levels. The purpose of this paper is to find out how to create and creating a mental image among the masses through the media by asking the following question: How do the media create mental images? Keywords: image, mental, media.

الكلمات المفتاحية

الصورة؛ الذهن؛ الإعلام