مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 3, Numéro 2, Pages 83-115
2019-12-01

قياس التوجه الكمي والنوعي في مخرجات التعليم العالي الجزائري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم الاقتصادية والتسيير جامعة قسنطينة (2)

الكاتب : بوفالطة محمد سيف الدين .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى قياس التوجه الكمي والنوعي في مخرجات التعليم العالي الجزائري من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، حيث تم دراسة كلية العلوم الإقتصادية والتجارية والعلوم التسيير بجامعة قسنطينة (2) نموذجًا لذلك بإعتبارها من أكبر الكليات إستقطابًا للطلبة. وقد أعتمد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، أين تم توزيع إستبيان على عينة عشوائية بسيطة من أعضاء هيئة التدريس والبالغ عددهم (50) عضو. تم تحليل نتائج الإستبيان عن طريق برنامج SPSS. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج والمتمثلة في وجود توجه كمي في مخرجات التعليم العالي من الطلبة والبحوث العلمية على مستوى الكلية، بينما يوجد توجه نوعي ضعيف بالنسبة لمخرجات التعليم العالي من الطلبة والبحوث العلمية. كما تم عرض مجموعة من التوصيات خصوصًا ما تعلق منها بتحسين نوعية مخرجات التعليم العالي. The present study aims at analyzing the qualitative and quantitative orientations of output of higher education in Algeria. This was carried out at the Faculty of Economic, Commerce and Management Sciences at the University of Constantine 2 given it is one of the Algerian universities to attract most students. To achieve this aim, The analytical descriptive approach was adopted in this study and a survey was administered to 50 teachers. Results, analyzed by means of SPSS, show that university research and academic productions are mainly quantitative ; a marginal qualitative orientation was noticed. In the light of these results, some pedagogical implications are suggested to help improve the output of Algerian universities.

الكلمات المفتاحية

مخرجات التعليم العالي ; مؤسسات التعليم العالي ; الطلبة ; البحث العلمي