دراسات معاصرة
Volume 3, Numéro 3, Pages 118-127

(( صورة المرأة في الرّواية الجزائرية النّسوية المعاصرة ))

الكاتب : عبد العزيز بوشلالق . نور الهدى العيفة .

الملخص

الملخص: لطالما كانت المرأة ولا تزال هي أحسن من يستطيع نقل وتصوير معاناتها، وخاصّة عندما تكون المبدعة امرأة والبطلة امرأة، ليصبح التّجسيد أدقّ ونقل المعاناة أسهل، وبما أنّ المرأة الجزائرية قد عايشت ظروفا، وتخبّطت في مشاكل عديدة كانت من جنس معاناة الوطن، فقد كان نقل الرّواية الجزائرية النّسوية لهذه المعاناة مشروعا وجب إنجازه، لكن هذا لا يعني أنّ الرّواية العربية لم تتبنّ هذه المعاناة هي الأخرى، لتنتقل من الحدود الجزائرية إلى الحدود العربية، وهذا دليل واضح على عمق المعاناة وصداها، فقد تناولت الرّواية الجزائرية النّسوية منها المرأة الجزائريّة على أنّها رمز للنّضال والمقاومة والصّمود والتحدي، وبالتّالي كانت الرّواية من أقدر الأجناس الأدبية تصويرا للواقع. Abstract Women have always been and still are the best able to convey and portray their sufferings, especially when they are the creator of a woman and heroine woman, to become the most accurate embodiment and transfer suffering easier, and since Algerian women had lived in circumstances and had been bogged down in many problems that had been the opposite of the country's suffering, the transfer of the novel had been Algerian women for this suffering is a project that must be accomplished, but that does not mean that the Arabic version has not adopt this suffering, to move from the border. To the Arab border, which is a clear manifestation of the depth of the suffering and its resonance, the Algerian version of feminist women Algerian as a symbol of struggle, resistance, steadfastness and defiance, and thus was the novel of the most appreciative literary species to portray reality..

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الكاتبة الجزائرية ـــــــــ المرأة ــــــ الرواية ـــــ أحلام مستغانمي ـــــــ ربيعة جالطي ; Keywords Algerian writer ـــ woman ــــ the novel ـــــ ahlam mostaghanmi ــــ rabia jalti