مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 8, Numéro 5, Pages 431-445

البلاغة الصوتية للمدِّ والقصر في روايتي ورش وحفص

الكاتب : الطيب صولح .

الملخص

إنّ المدّ والقصر من الظواهر الصوتية التي تشتهر بها القراءات ككل؛ وذلك لغايات صوتية بحتة، فالمدّ هو أن تطيل زمن الصوت بحرف المد واللين بزيادة عن مقدار المد الطبيعي لأسباب معروفة عند القرّاء، والمد ليس بحرف ولا حركة؛ أي: أنه لا يؤدي إلى تغيير معنى الكلمة، لكنه يضيف لها أبعادا بلاغية، أما القصر فهو لفظ الحرف مع ترك تلك الزيادة، وإبقاء المد الطبيعي على حاله. والهدف من المدّ والقصر أن يؤمن اللبس بواسطتهما أثناء القراءة، بإظهار الأصوات على حقيقتها، وتجنب تغليب صوت على آخر، وعوضا عن التقاء الساكنين، وللحرص على صوت اللين وطوله؛ لئلاّ يتأثر بمجاورة الهمزة أو الإدغام، فيطغى أحدهما على الآخر...بالإضافة إلى الغاية الجمالية للمد والقصر، بتنوع الصوت بأدائهما أثناء القراءة... فهذه الأبعاد الصوتية أدّت في حد ذاتها دورا بلاغيا، وأوحت بمعاني الألفاظ قبل أن نترجمها لغويا. Abstract:The lengthening and the shortening of the vocal phenomena, which are famous for the readings as a whole; for purely acoustic purposes, the lengthening to prolong the time of sound with the letter, more than the amount of natural lengthening for reasons known to readers, and it is not a letter or movement; that: it does not change the meaning of the word , But adds to it rhetorical dimensions, but the shortening is the word of the character with leaving that increase, and keep the natural tide unchanged. The aim of the lengthening and the shortening is to ensure the confusion by reading them, by showing the sounds to their reality, avoiding the voice over another, and to keep the sound of the softness and height, so as not to be affected by the proximity of the hamza , These audio dimensions in itself played a rhetorical role, and suggested meanings of words before we translate it linguistically.

الكلمات المفتاحية

المدّ، القصر ، حفص، البلاغة الصوتية. ; lengthening, shortening, Hafs, voice rhetoric