مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 8, Numéro 5, Pages 390-409

الاختبارات ودورها في تحقيق مبدأ الجودة التعليمية

الكاتب : لمين زايدي . ليلى سهل .

الملخص

إن الهدف من الدراسة هو البحث في بناء الاختبارات التعليمية،فالاختبارات من الوسائل البيداغوجية الهامة، في العملية التعليمية فهيمن أدوات القياس والتشخيص للمتعلمين، وتتنوع الاختبارات بين المقالية والموضوعية والشفوية والاختبارات مرجعية المحك، فهي تتباين في خصائصها لكنها تصب في مجال واحد، ألا هو قياس نسبة التحصيل المعرفي لدى المتعلم، كما تقوم الاختبارات بدور كبير في تصحيح الأخطاء الشائعة لدى المتعلمين، إذ يأخذ المعلم على عاتقه عملية علاج الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها المتعلم في الاختبار. ويحاول هذا الأخير تصويبها والقضاء عليها نهائياً. كما أن للاختبارات دوراً هاماً في العملية التعليمية، فهو يساعد المتعلم على تذكر المعلومات والمعارف، وهي أيضا أداة ضرورية لحدوث التغذية الراجعة، كما أن لها دوراً في عملية تصويب الأخطاء بالتشخيص ومن ثم تحليلها ووضع العلاج المناسب. The purpose of the study is to study the construction of educational tests. The tests of the important pedagogical methods in the educational process are the tools of measurement and diagnosis for learners. The tests vary between the essay, objectivity and oral tests and the test of the test. They differ in their characteristics but are applied in one field, The cognitive achievement of the learner, and the tests played a large role in correcting the mistakes common to the learners, take the teacher on the process of remedying the mistakes that can be the learner in the test. The latter attempts to correct and eliminate them altogether The tests also play an important role in the educational process. It helps the learner to remember information and knowledge. It is also a necessary tool for feedback. It also has a role in correcting errors in diagnosis and then analyzing them and developing appropriate treatment.

الكلمات المفتاحية

الاختبارات الموضوعية الشفوية المقالية التقويم