مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 8, Numéro 5, Pages 280-292

الوضعية الإدماجية التقويمية في ضوء إصلاحات الجيل الثاني.

الكاتب : علية أحلام . دندوقة فوزية .

الملخص

ملخص: يعدّ مفهوم الوضعية الإدماجية التقويمية من المفاهيم القاعدية التي ركزت عليها إصلاحات الجيل الثاني في حديثها عن موضوع التقويم وشروطه ومبادئه، ويرجع هذا التركيز إلى الفائدة الكبرى التي يحققها هذا النوع من الوضعيات للعملية التعلميّة / التعليمية بوجه عام وللمتعلّم بوجه خاص، ويختص الحديث عن الوضعية الإدماجية التقويمية ومنهجية العمل بها في مناهج الجيل الثاني بتحقيق الفعالية داخل الصف التعلّمي/ التعليمي؛ وذلك من أجل ضمان الجودة والنوعية للمنتوج التعليمي، وتهدف هذه المقالة إلى إبراز مواصفات الوضع التقويمي الجديد في العملية التعلمية / التعليمية القائمة على إصلاحات الجيل الثاني، وبالخصوص في الوضعية الإدماجية التقويمية، معتمدة في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي وأدواته. وبناء على ذلك تطرح هذه الورقة البحثية وبشيء من التنظير إشكالية العمل بالوضعية الإدماجية التقويمية في مناهج الجيل الثاني، وكيف كانت ملامح التقويم فيها؟ وما هي خصائصها؟ وكيف كان وضع تقويم الكفاءات في ضوئها؟aaaaaa :abstract The concept of integrative and orthodontic situation is one of the pasic concepts that the second generation reforms focused on in terms of the topic of evaluation , its condition and principles , this focus is due to the great benefit achieved by this type of situation for the learning /education process in general and for the learner in particular , and the talk of the integration of orthodontic and the methodology of working the second generation approches to achieve effectiveness within the classroom learning/ educathional in order to ensure the quality and the good type of the educational produce, this paper comes in more details in theory

الكلمات المفتاحية

وضعية إدماجية تقويمية ; إدماج ; تقويم ; إصلاحات الجيل الثاني