مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 8, Numéro 5, Pages 155-167

ديداكتيك النص المسموع من التلقي إلى الإنتاج المعاود. مقاربة ديداكتيكية تداولية.

الكاتب : درقاوي كلتوم .

الملخص

يتطلع تعليم النص في ميدان ديداكتيكا اللغات على أن يكون فاتحة ممارسات لغوية وداكتيكية متنوعة غير متناهية الغايات والمآرب كونه وحدة جامعة لمختلف أنشطة اللغة والأنموذج الأمثل لتعليم اللغة نطقا وكتابة نحوا وأسلبه ،غير أن التناول الحالي لهذا النشاط الهام ضمن مناهج التعليم الآنية يفوّت الكثير على التلميذ خصوصا وأن الكفايات العامة والغايات المسطرة في درس العربية ترتبط بطريقة عرضه وتدريسه. عود على بدء لا شك في أن نظرة عجلى لآليات إقراء النص الأدبي التعليمي اليوم تنبئنا بتغليب البعد الشكليّ المنمط الافتراضي على التّداولي الاستعمالي،والمكتوب على المنطوق بكلّ ما تطرحه القضيّة من مشاكل مفاهيميّة اصطلاحية جافة وهياكل مخصوصة قوامها أجهزة قرائية منمطة وما يتبعها من تقديم المكتوب على المنطوق الذي يقتضي تلقين الشروحات البلاغية واجترار المكتوب مما يؤدي إلى قصر الفهم ويعرقل التعديل الفوري والتغذية الراجعة في أوانها والوقوف على الكفايات المكتسبة تواصلا شفاهة وكتابة . Abstract : The text as a support in the field of languagedidacticsisconsidered as opening up infinite diverse linguistic and didactic practices in terms of expected objectives, itscharacterwhichbringstogetherdifferentlanguageactivities, thus, itisconsidered as the best tool for teaching oral and writtenlanguage, stylistic and grammar, nevertheless, the current system marginalizes the latter, despiteitsusefulness for learners, in particular, the objectives of the Arabic course related to the presentationmethod and the teaching of thisactivityprecisely. The mechanisms of analysingliterarytextsinform us that the usual use is no longer appreciatedsuch as the formalist model, and the writtenwordis more formalthan the oral, whichrequires a mastery of rhetoricalexplanationswithout a thoroughunderstanding, in the absence of the complementarity of thesetwopoles.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية:تعليمية النص،النص المسموع،التداولية . ; Textdidactics - audio text - alternatively