العلامة
Volume 4, Numéro 2, Pages 116-123
2019-12-01

الحِجاج في الخطاب الإعلامي - أساليب الإقناع في برنامج "وافعلوا الخير" نموذجا-

الكاتب : حاج هني محمد . روقاب جميلة .

الملخص

الملخص : ارتأينا أن نتطرق في هذا البحث إلى الحِجاج في الخطاب الإعلامي، من خلال حصة اجتماعية تضامنية مع الفئات الهشة من مجتمعنا الجزائري، والتي تبثّ على إحدى القنوات الجزائرية الخاصة هي قناة الشروق العامة ألا وهي حصّة "وافعلوا الخير"، إذ نالت ذيوعا في الوسط الإعلامي والاجتماعي معا؛ وهذا بتقديم قراءة في أساليب الإقناع المستخدمة في مثل هذه خطابات إعلامية، وذلك من خلال الوقوف على النقاط الأساسية التالية: مفهوم الحجاج، أنواعه، أساليب الإقناع اللغوية؛ كالتكرار، والمجاز، والحجج اللغوية وغير اللغوية في الخطاب الإعلامي (حصة وافعلوا الخير) نموذجا. Summary : We decided to go in this research to the argument in the media discourse, class social solidarity with vulnerable groups of Algerian society, which is broadcast on a string is an Algerian private string echourouk tv is: "do the '. well,"won the Middle-permeating and social media together this provision read in persuasion techniques used in these letters and that while standing on the following fundamental points: the definition of the argument, types, methods language of persuasion as repetition, metaphor, linguistic and non-linguistic arguments in the media discourse (and doing good) a model.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : الحِجاج؛ الخطاب الإعلامي؛ أساليب الإقناع اللغوية؛ أساليب الإقناع غير اللغوية. Keywords :argument ;media discourse; Linguistic methods of persuasion; non-linguistic methods of persuasion .