العلامة
Volume 4, Numéro 2, Pages 66-83
2019-12-01
الكاتب : زويرة عياد .
الأدب الإعلامي الذي يحمل تنظيره في داخله، لابدّ وأن يكون في أسلوبه الفني صدق الدعوة كما يقصدها، الدعوة إلى التلقائية والتفاعلية والمشاركة...حتى يحمل في ثناياه وقائع التجديد للمكان وللزمان وللنص وللشكل. فلا تحدّه بعدئذ الحواجز الوهمية التي أرست قواعدها جماعة التأليف (الورقي)، ولا تهزّه الأقلام النقدية التي ترى فيه مجرد لغو أو لهو. من أجل ذلك وقف المنظرون حيارى إزاء هذا القرين الحديث، وبدا التشاكل قائما بين الوسيطين (المطبوع والإلكتروني)، وانتهى – إذا افتراضنا وجود فوارق- إلى تحديد الأدب الافتراضي بجملة من المصطلحات، هي كالآتي: النص الإلكتروني النص التشعبي النص الترابطي النص التفاعلي النص الأدبي الرقمي النص الأدبي التفاعلي النص التكنو-أدبي... إذن، فما الأدب الإعلامي أو الرقمي الجديد؟ وما خصائصه؟ وهل صرف العناية إليه يعني أنّنا أمام أدب راقٍ، معاصر في قراءته وإنتاجه وتشكله؟
الأدب الرقمي ; التكن ; أدبي ; خصائص الأدب الرقمي ; المبدع الرقمي
فاطمة الزهراء عماري
.
ص 93-110.
شوالي أحلام
.
طبايبية سليمة
.
ص 144-169.
خلة سارة
.
بوسنان رقية
.
ص 604-618.
الفرفار العياشي
.
ص 153-172.