العلامة
Volume 4, Numéro 2, Pages 20-32
2019-12-01

تحولات النزعة الانتقادية في الرواية الجزائرية المعاصرة (من نقد التمثيل إلى تمثيل النقد) رواية الحالم لسمير قسيمي أنموذجا

الكاتب : النية بوبكر .

الملخص

تحاول هذه الدراسة رصد التحولات التي طرأت على الطبيعة الانتقادية للرواية المعاصرة، فهذه الأخيرة عبر تاريخها الطويل وتعاقب النظريات عليها شهدت تغيرات عميقة مست الأشكال والمضامين معا، لكن بالرغم من تلك الابدالات فقد ظلت الرواية لصيقة بالواقع، تعبر عن قضاياه بأساليب مختلفة، إلى أن قامت رواية ما بعد الحداثة بتفكيك العلاقة بين الواقع والرواية، ونسف مفاهيم الواقعية والحقيقة المطلقة، لتدفع الرواية إلى تمثيل ونقد نفسها، قبل أن تكون صورة عن العالم، أي أن تحمل الرواية وعيا ذاتيا، تقدم من خلاله نفسها بوصفها بديلا حكائيا، ينقطع عن تمثيل الواقع ويهتم بتسريد عملية تشكل الرواية ونقدها، وهذا المنحى السردي الجديد نجد له حضورا في الرواية الجزائرية المعاصرة، مثلما هو الحال في رواية "الحالم" لسمير قسيمي التي ستكون مفتاحا إجرائيا في هذه الدراسة. Summary : This study attempts to monitor the changes in the critical nature For the contemporary novel, the latter through its long history and the sequencing of theories It has undergone profound changes that have touched the shapes and contents together, but despite all These substitutions, the novel has been closely related to reality, expressing its issues in ways Different, until the post-modernism novel has dismantled the relationship between reality The novel, and the destruction of the notions of realism and absolute truth, to push the novel to Acting and criticizing herself, before being a picture of the world, that is to carry the novel conscious Self, Through which she offers herself as a story alternative, ceases to represent the reality and he cares about the process of shaping the novel and its criticism, and this new narrative trend we find His presence in the contemporary Algerian novel, as in the novel "The Dreamer" by Samir Kasimi, which will be a procedural key in this study.

الكلمات المفتاحية

رواية ما بعد الحداثة ; التمثيل ; الانعكاسية الذاتية ; الميتاقص ; النقد