مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 16, Numéro 2, Pages 286-300

درجة امتلاك أساتذة التربية البدنية والرياضية للكفايات الحاسوبية في ضوء متغير المؤهل العلمي والخبرة التدريسية.

الكاتب : بلقراوة مداني .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة امتلاك أساتذة التربية البدنية والرياضية للكفايات الحاسوبية في ضوء متغير المؤهل العلمي والخبرة التدريسية ، اقتضت هذه الدراسة استخدام المنهج الوصفي ،بحيث تكونت عينة الدراسة من (48) أساتذة للتربية البدنية والرياضية للعام الدراسي 2018/2019 في بعض متوسطات ولاية تيسمسيلت تم اختيارهم بطريقة قصدية ، وقد بنى الباحث استبانة اشتملت على 15 بندا. بحيث شمل الجزء الأول على معلومات شخصية عن أفراد الدراسة مثل: المؤهل العلمي، والخبرة، والجزء الثاني من (15) فقرة تصف درجة امتلاك أساتذة التربية البدنية والرياضية للكفايات الحاسوبية . وبعد جمع البيانات وتفريغها تمت معالجتها باستخدام طرق إحصائية وصفية، تمثلت في المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، أظهرت الدراسة النتائج الآتية: عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في درجة امتلاك الكفايات الحاسوبية تعزى لمتغير المؤهل العلمي والخبرة التدريسية. وعلى ضوء نتائج الدراسة أوصي الباحث بعدد من التوصيات منها ضرورة عقد دورات تدريبية لأساتذة التربية البدنية من أجل الرفع من كفاياتهم الحاسوبية من أجل توظيفها في تدريس التربية البدنية و الرياضية. الكلمات الدالة: الكفاية - الكفايات الحاسوبية - أستاذ التربية البدنية و الرياضية

الكلمات المفتاحية

الكفاية - الكفايات الحاسوبية - أستاذ التربية البدنية و الرياضية