مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 16, Numéro 2, Pages 200-219
2019-12-01

تقييم منهاج التربية البدنية والرياضية في ظل المقاربة بالكفاءات وعلاقته بالتغير الاجتماعي

الكاتب : بن شاعة سعد . شريط محمد الحسن المأمون .

الملخص

تهدف الدراسة إلى تحديد العلاقة بين منهاج التربية البدنية والرياضية للطور الثانوي، وبين التغير الاجتماعي، ولتحقيق ذلك تم طرح التساؤل التالي: هل توجد علاقة ارتباطية بين منهاج التربية البدنية والرياضية في ظل المقاربة بالكفاءات و التغير الاجتماعي؟. ولهذا الغرض اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار العينة بأسلوب المسح الشامل لولايتي الاغواط و بومرداس ، وكان عددهم 186 أستاذا. وقد تم بناء استبيان كأداة للبحث ومن خلال تحليل النتائج ، توصلنا الى انه لا توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين التغير الاجتماعي ومنهاج التربية البدنية والرياضية. وعليه يوصي الباحث بمحاولة ربط أهداف المنهاج بالواقع الاجتماعي، وطبيعة المجتمع. The study aims to determine the relationship between the physical education and sports curriculum of the secondary stage, and social change. For this purpose the researcher relied on the descriptive analytical method, and the sample was selected by the method of comprehensive survey of the provinces of Laghouat and Boumerdes, and the number of 186 professors A questionnaire was constructed as a research tool and by analyzing the results, we concluded that there is no positive correlation between social change and the physical and sports education curriculum. Therefore, the researcher recommends trying to link the objectives of the curriculum with social reality and the nature of society. A questionnaire was built as a research tool. Therefore, the researcher recommends trying to link the objectives of the curriculum to social reality and the nature of society.

الكلمات المفتاحية

المنهاج ؛ التربية البدنية والرياضية ؛ المقاربة بالكفاءات؛ التغير الاجتماعي. ; Curriculum physical and athletic education. competency approach. social change.