مجلة الإبداع
Volume 9, Numéro 1, Pages 297-313

دور التسويق الداخلي في تحقيق الالتزام التنظيمي داخل المنظمات

الكاتب : بن علي احسان . يحياوي عبد الحفيظ .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى معرفة دور التسويق الداخلي في تحقيق الالتزام التنظيمي في المنظمات، والتي أصبحت من الموضوعات الحيوية والمعاصرة إذ أزداد الاهتمام بالتسويق الداخلي في المنظمات في الوقت الحاضر لاسيما بعد بروز دور وأهمية التسويق الداخلي في الحصول على موظفين ذوي قدرات ومهارات عالية قادرين على تحمل المسؤولية وتقديم خدمات ذات مستوى عال من الجودة للزبائن. اختتمت الدراسة بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات التي تم التوصل إليها من خلال دراسة لأبعاد التسويق الداخلي(الاتصال الداخلي،التوجه نحو الزبون، الدعم الالداري) لها دور فعال في تحقيق الالتزام الوظيفي للعاملين الذي يساهم في ترقية المنظمات وتحقيق أهداف المنظمة.

الكلمات المفتاحية

التسويق الداخلي، الالتزام التنظيمي، الاتصال الداخلي،التوجه نحو الزبون، الدعم الاداري