مجلة الإبداع
Volume 9, Numéro 1, Pages 196-216

دراسة ميدانية حول واقع تطبيق إدارة التكاليف من منظور إستراتيجي كمنهج متكامل ودورها في تعزيز القدرة التنافسية على مستوى "مجمع سيم"

الكاتب : طيب الزغيمي صورية . الزواوي ريم .

الملخص

يتجلى جوهر الدراسة في واقع وأهمية تطبيق المدخل الإستراتيجي لإدارة التكاليف كمنهج متكامل في تطوير وتحسين أنشطة المؤسسة، بغرض تخفيض التكاليف وتحسين جودة المنتجات من أجل خلق الميزة التنافسية وصولا إلى تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات الإقتصادية عينة الدراسة "مجمعSim" في خضم المتغيرات المتسارعة لبيئة الأعمال الحديثة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم إستبانة عددها 84 إستبانة، تم توزيعها على عينة طبقية عشوائية لجميع المؤسسات التابعة لمجمع Sim. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج مصيرية بالنسبة للمؤسسة ذلك بأن الإدارة الإستراتيجية للتكلفة بأدواتها المتعددة تؤدي دورا مهما في توفير وتحسين جودة المعلومات اللازمة لتخفيض التكاليف، والتي تساعد في إتخاذ القرارات التنافسية في المؤسسات عينة الدراسة، وأن تطبيقها كمنهج متكامل إنطلاقا من شأنه أن يدعم من قدراتها التنافسية، كما تم اقتراح نموذج لتفسير متغيرات الدراسة، لكن مؤسسات عينة الدراسة تطبق الأدوات والإستراتيجيات التنافسية من دون إدراك منها بالمفهوم الحقيقي لإدارة التكلفة الإستراتيجية.Abstract This study is reflected in the reality and importance of applying the strategic cost management as an integrated approach in the development and improvement of the activities of the organization, with the aim of reducing costs and improving the quality of products in order to create competitive advantage in order to enhance the competitiveness. To achieve the objectives of the study, a questionnaire of 84 questionnaires was designed and distributed to a random stratified sample of all organizations of the Sim Complex. The study has reached fateful results for the organization that the strategic management of cost with its various tools play an important role in providing and improving the quality of information needed to reduce costs, which helps in making competitive decisions in the organization of the study sample, and that its application as an integrated approach that would strengthen its competitiveness. A model was also proposed to explain the variables of the study, but the organizations apply competitive tools and strategies without being aware of the true concept of strategic cost management.

الكلمات المفتاحية

المنهج المتكامل، الإدارة الإستراتيجية للتكلفة، القدرة التنافسية، الميزة التنافسية