مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 4, Numéro 4, Pages 561-5771

وسائل الإعلام ودورها الاستراتيجي في السياق الثقافي – رؤية تحليلية مقارنة بين منظور عزي عبد الرحمان/إدغار موران / أبراهام موليس/ ماكلوهان –

الكاتب : عباس سعيدة . بولعويدات حورية .

الملخص

ظهرت وسائل الإعلام وتطوّرت نتيجة لجملة من العوامل التاريخية تمتزج فيها الظروف السياسية والاجتماعية والثقافية للمجتمعات، إنّ هذا الظهور بدوره أدى إلى انعكاسات جمّة شكّلت نقلة نوعية في حياة البشر بكل ما فيها من فنون، رموز، عادات، تقاليد وموروثات بكل اختصار قيم ثقافية. وانطلاقا من هذه النّقلة عالج الكثير من العلماء السوسيولوجيون والإعلاميون على حد سواء هذا التغير الثقافي، كإدغار موران الذي يربط بين مفهوم الثقافة ومفهوم الاستهلاك والسلعنة، وإبراهام موليس الذي قدّم بدوره رؤية سيبرانية Cybernétique لخّص فيها أفكاره حول ثنائية الثقافة- وسائل الإعلام. وإلى جانب هاتين الرؤيتين قدّم ماكلوهان أطروحته حول التقنيّة وإشكالية التّنظيم الرّمزي للإنسان، فيما عالج عزي عبد الرحمان هذه القضية من خلال منظور الحتمية القيميّة. وانطلاقا من كل هذا تهدف هذه الدراسة التحليلية إلى المقارنة بين رؤية كل من عزي عبد الرحمان، إدغار موران، أبراهام موليس وماكلوهان حول وسائل الإعلام ودورها الاستراتيجي في السياق الثقافي. The media emerged and evolved as a result of a number of historical factors mixed with the political, social and cultural conditions of the societies. This appearance has led to great repercussions in human life, with all its arts, symbols, customs, traditions and heritage. From this shift, many sociologists and media scholars have addressed This cultural change, such as Edgar Morin, whoconnects the concept of culture with the concept of consumption and commodities, and Abraham Mullis, who in turn presented a Cyber vision, summarizing his ideas on binary culturalisme - the media. In addition to these two visions, McLuhanpresented his thesis on technology and the problem of the symbolic organization of man, while Azi Abdul Rahman addressed this issue through a perspective of value determinism. Based on this, this analytical study aims to compare the views of Azi Abderrahmane, Edgar Moran, Abraham Molis and McLuhan on the media and its strategic role in the cultural context.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: وسائل الإعلام –الثقافة – ثقافة جماهيرية- القيم- السبرانية- رمزية التقنية.