دفاتر المخبر
Volume 14, Numéro 2, Pages 45-64
2019-11-30

التدريس بالتعلم النشط و قدرة المتعلم على الانجاز

الكاتب : بوأحمد يحي .

الملخص

تحتل مشكلة تدني قدرة الانجاز عند المتعلمين صدارة الكثير من البحوث الحديثة في المجال التربوي، و نظرا لانتشار هذه المشكلة عند التلاميذ خاصة في مؤسسات التكوين و التعليم المهنيين و كذلك في المؤسسات التربوية، هذا ما يفسر الاهتمام في هذه الدراسة بمتربص التكوين المهني المستوى الخامس في المعاهد المهنية المتخصص، نظرا إلى الإخفاقات الكثير المسجلة، تتبين أهمية هذه الدراسة التي تتمثل أهدافها الرئيسية في تحديد أهم مكونات قدرة الانجاز من أجل التعرف على آلياتها و طبيعة العلاقة التي تربطها بأسلوب التدريس النشط. The problem of low achievement ability among learners is at the forefront of many modern researches in the field of education, and because of the spread of this problem among students, especially in the institutions of vocational training and education as well as in educational institutions, this explains the interest in this study, The importance of this study, whose main objectives are to identify the most important components of the ability of achievement to identify its mechanisms and the nature of its relationship with the active teaching method.

الكلمات المفتاحية

التعلم النشط قدرة الانجاز التدريس المتعلم