مجلة اللغة العربية وآدابها
Volume 3, Numéro 13, Pages 83-94
2015-12-01
الكاتب : نوال منديل .
حتى يكتسب المتعلم المهارات اللغوية اللازمة, لابد أن يكون علي بًّينة مما يوظفه من أنماط وأساليب لغوية,وهذا لا يتأتّى إلا إذا كان المتعلم ملمًا بالقواعد النحوية بما توفره من سلامة اللفظ والتركيب. لذلك كان لمنهج النحو الوظيفي أهمية كبرى في تحقيق استقامة وتنمية القدرات اللغوية, خاصة منها مهارة القراءة, ومنهاج اللغة العربية في التعليم المتوسط على وعي كبير بقيمة هذه القدرات اللغوية والدًّرس النحوي علي حد سواء,اذ خصص للنحو حصة مستقلة ;وجمع درس القراءة والتعبير الكتابي والشفهي في كتاب واحد, كما عالج ظواهر نحوية مختلفة, بالإضافة إلي ظواهر لغوية أخرى(بلاغية وتداولية ).إلاًّ أن هذا التطوير والتغيير يحتاج أن يخضع لمزيد من الملاحظة العلمية الدقيقة والدراسات المعمقة.
النحو؛ الوظيفي ؛ مهارة القراءة ؛تلاميذ
وسيلة بن عامر
.
فطيمة الزهرة صالحي
.
ص 41-52.
عامر طه
.
بوصلاح النذير
.
ص 8-27.