الآداب
Volume 16, Numéro 1, Pages 220-255
2016-12-23
الكاتب : هشام فروم .
استخدم بديع الزّمان النُّورْسِيّ أساليب لغوية متعدّدة في خطابه مع الآخر تتناسب مع الموضوعات التي جسمتها للتّأثير في المتلقّي، والانتقال به من دور المستمع إلى المنصت المدرك إلى المقتنع بالفكرة إلى المنفّذ لها. ويأتي التّكرار على رأس هذه الأساليب بصوره المتعدّدة وتوزيعاته المتنوّعة في جسد خطاب "المثنويّ العربيّ النوريّ". وقد حاولت هذه الدراسة الوقوف على ضروب هذا الأسلوب، وأشكاله، باعتباره آلية لغوية حجاجية حاول من خلالها العالم الجليل بديع الزمان سعيد ميرزا النُّورْسِيّ تحقيق الإقناع والإمتاع.
حجاجيّة التكرار، سعيد النُّورْسِيّ، "المثنويّ العربيّ النّوريّ"
عز الدين الناجح
.
ص 39-60.
بوزناشة نورالدين
.
بودرامة الزايدي
.
ص 835-854.