مقاليد
Volume 2, Numéro 3, Pages 249-258
2012-12-31

تصنيف الاتجاهات النقدية في الجزائر إشكالية نص؟ أم إشكالية قراءة ؟

الكاتب : بلقاسم مالكية .

الملخص

تنطلق هذه الورقة البحثية من سؤال أساسي هو: كيف تم تصنيف الاتجاهات النقدية في الجزائرية؟. و هذا السؤال يحيل على فرضيات هي: 1-المقاربة الأكاديمية للنقد لا تحترم الخصوصيات المتعلقة بالنص النقدي, و تعمل على إخضاع النصوص للأحكام الجاهزة المسبقة, و التي تكون في الكثير من الأحيان منقولة من أنساق و سياقات غير الأنساق و السياقات التي ينتمي إليها النص المدروس . 2- كما أن هذه المقاربة تعمل في كثير من الأحيان على الإقصاء المسبق للنصوص المخالفة, و لا تخضعها للدراسة الدقيقة التي تؤكد اختلافها, أي أن الدراسة الأكاديمية تبحث عن التوحيد و التنميط والاصطفاف تحت عناوين فضفاضة, ينحشر تحتها النقاد انحشارا فيه الكثير من الإكراه. 3- ثم هل نحن بحاجة ماسة إلى التصنيف؟. الذي يشغلنا في الكثير من الأحيان عن إكتشاف مواضع الإبداع و التميز؟. و من هنا هل القراءة هي إكتشاف للمجهول؟. أم بحث عن المعلوم مسبقا في نصوص جديدة؟. 4- إن التسميات التي أطلقت في تصنيف الاتجاهات النقدية الجزائرية, و في حدود ما طالعناه, لم تحدد تحديدا دقيقا يكشف جوانبها المختلفة, بل نقلت من دراسات سابقة, فما معنى التقليدي؟. و ما معنى التجديدي؟. و ما معنى التأثيرى؟. و الواقعي و اللانسوني واللساني... و غيرها من التصنيفات التي يستعملها الباحثون كمسلمات يعتقدون وضوحها في ذهن الجميع, و اجتماع الدارسين حولها, لكن مجرد السؤال عن معنى هذه المصطلحات يحيلنا على جدل واسع, قد يهدم المنجز النقدي. إن تتبع هذه القضية في كل ما كتب عن النقد الجزائري الحديث و المعاصر, تضيق به هذه الورقة البحثية, كما أن تتبع المدونات الواسعة بنظرة سريعة, تختطف الأفكار خطفا, و تصدر الأحكام جزافا, لا تخدم الدقة المطلوبة, و التي تدعو لها هذه الورقة البحثية, لذلك سنتخذ من مجموعة من الدراسات عتبة لبحثنا, مركزين في تحليلها على نصوص نأخذها من هذه الدراسات لتكون مجالا للتحليل, و المناقشة و النقد.سيتمحور عملنا حول نصين مركزيين هما: 1- النص الأول: للدكتور يوسف و غليسى يحكم فيه على النقد الجزائر و بداياته. 2- النص الثاني: للشيخ مبارك بن محمد الميلي نموذجا نمارس عليه قراءة تتجاوز التصنيف القائم و تمتحنه في الآن نفسه.

الكلمات المفتاحية

تصنيف الاتجاهات النقدية . شكالية نص؟ . أم إشكالية قراءة ؟