مقاليد
Volume 1, Numéro 1, Pages 57-63
2011-06-30

المنهج السياقي أداة إجرائية في قراءة النص الأدبي

الكاتب : حسين دحو .

الملخص

ثمة علاقة وثيقة بين الإبداع والنقد، إذ لا يمكن أن نجد أدبا دون نقد كما لا يمكن أن نجد نقدا دون إبداع، بل نستطيع القول بكل ثقة؛ إنّ في أعماق كل مبدع يكمن ناقد، وإن لم يمارس النقد على أدب غيره، إذ من المؤكد أنّه يمارس النقد على أدبه تصحيحا وتشذيبا وصقلا، دون أن يعي في كثير من الأحيان أنّه يمارس فعالية نقدية»ماجدة حمود، علاقة النقد بالإبداع الأدبي، المقدّمة ص 05. «من السهل أن ننظر في كتب النقد العربي القديم، ومن اليسير أن نحكم مسار خطواته، ومن غير الصعب أن نصنّف نصوصه، ثم إنّه من المعقول أن نقف على الكتب والتقارير والبحوث والدراسات التي تعرّضت إليه في العصر الحديث» ، ولكن الأصعب أن نتناول النص العربي القديم بالقراءة والدرس النقدي، والأصعب منه هو تحصيلنا للأدوات الإجرائية المناسبة؛ والمناهج القويمة التي تمكّننا من فك شفرات النص العربي التراثي، وتحقيق مكاسب القراءة الناقدة الواعية لمضامينه ومحتوياته

الكلمات المفتاحية

*****