مجلة الخلدونية
Volume 11, Numéro 1, Pages 26-47
2019-11-28

اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو مهنة التدريس وعلاقتها ببعض المتغيرات

الكاتب : فيصل مدالله علي الرويشد .

الملخص

اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو مهنة التدريس وعلاقتها ببعض المتغيرات هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو مهنة التدريس وعلاقتها ببعض المتغيرات، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (768) معلمًا ومعلمة من المدارس الحكومية في منطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية. أظهرت النتائج أن اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو مهنة التدريس، جاءت بدرجة مرتفعة، وأن اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو البيئة المدرسية كانتأعلى المجالات وبدرجة مرتفعة جدًا، تلتهااتجاهاتالمعلمين والمعلمات نحو الخصائص الشخصية وبدرجة مرتفعة جدًا، ثم جاءت اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو التدريس كمهنة بدرجة مرتفعة، وتلتها اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو مستقبل مهنة التعليم وبدرجة مرتفعة أيضًا، وأخيرًا جاء مجال اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو المكانة الاجتماعية والاقتصادية لمهنة التعليم وبدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاتجاهات المعلمين والمعلمات نحو مهنة التدريس تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ولصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاتجاهات المعلمين والمعلمات نحو مهنة التدريس تعزى للمتغيرات (التخصص، سنوات الخبرة، المرحلة الدراسية). وجاءت أبرز توصيات الدراسة؛ ضرورة الاهتمام بالمكانة الاجتماعية والاقتصادية لمهنة التعليم، وإصدار القواعد والقوانين لحماية المعلمين ضد الإجراءات التي من شأنها الإساءة بحاضرهم المهني أو مستقبلهم، وقيام الجامعات باشتراط اجتياز الطلاب لاختبار قياس الميول المهنية قبل التحاقهم بالتخصصات التربوية.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الخصائص الشخصية، مهنة التعليم، البيئة المدرسية.