مجلة الاقتصاد وادارة الاعمال
Volume 3, Numéro 1, Pages 50-63

انعكاس تطبيق أساليب واجراءات التسويق الداخلي على أداء الموظفين دراسة ميدانية لعينة من البنوك التجارية

الكاتب : تيقاوي العربي . بلبالي محمد الأمين .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على مستوى تنفيذ أساليب التسويق الداخلي على مستوى الوكالات البنكية من خلال التركيز على الموارد البشرية كونها تحقق ميزة تنافسية في الوقت الراهن، ولتوضيح أثر تنفيذ هذه الأساليب يتم اجراء دراسة تحليلية في البنوك التجارية، عن طريق صياغة مجموعة من الفرضيات تهدف الى التأكد من تنفيذ أساليب التسويق الداخلي في الوكالات البنكية عينة الدراسة، وقد قام الباحثان باستخدام استبيان تم تحليله باستعمال برنامج SPSS، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها الاهتمام بالتدريب ويبقى التحفيز، الاختيار والتعيين دون المستوى المطلوب، مما يعني اهتمام الوكالات البنكية بالعمل دون الاهتمام بمتطلبات وحاجات الموظفين، وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة الاهتمام بعملية الاختيار والتعيين، والعمل على توليد الرغبة في العمل لدى الموظفين من خلال تقديم حوافز مادية ومعنوية مناسبة، وتوزع بطريقة عادلة بين جميع الموظفين. This study aims to identify the level of implementation of internal marketing methods at the level of banking agencies by focusing on human resources as they achieve a competitive advantage at the present time. To illustrate the effect of implementing these methods, an analytical study is conducted in commercial banks by formulating a set of hypotheses aimed at Ensure the implementation of internal marketing methods in the banking agencies sample study, and the researchers used a questionnaire that was analyzed using the SPSS program, and the study reached a set of results, most importantly interest in training and remain motivation, selection and appointment below the required level, The study presented a number of recommendations, the most important of which is the need to pay attention to the process of selection and recruitment, and to generate the desire to work with the employees through the provision of appropriate material and moral incentives, distributed in a fair manner among all employees

الكلمات المفتاحية

التسويق الداخلي ; أداء الموظفين ; عينة من البنوك التجارية الجزائرية