مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 5, Numéro 3, Pages 288-305
2019-10-01

الأنماط القيادية لمديري المدارس الابتدائية وأثرها على الدافعية للإنجاز لدى المعلمين -دراسة ميدانية في المدارس الابتدائية لولاية الوادي.

الكاتب : مسغوني إبراهيم . تاوريريت نور الدين .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الأنماط القيادية السائدة في تسيير المدارس الابتدائية، والتعرف على مستوى الدافعية للإنجاز لدى معلمي المدارس الابتدائية، والكشف على مدى تأثير النمط القيادي الديمقراطي، والنمط القيادي الديكتاتوري على مستوى الدافعية للإنجاز لدى الأساتذة، ومدى الفروق في مستوى الدافعية للإنجاز لدى الأساتذة حسب الجنس والنمط القيادي للمدير. Le but de cette étude est d'identifier dominants dans la gestion des écoles primaires, le niveau de motivation des enseignants du primaire à la réussite, d'explorer l'impact du modèle de leadership démocratique, les styles de leadership dictatorial sur le niveau de motivation des enseignants et l'ampleur des différences de niveau de motivation des enseignants. Par genre et style de leadership

الكلمات المفتاحية

الأنماط القيادية - الدافعية للإنجاز ; les styles de leadership ; - motivation à la réussite