مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 5, Numéro 3, Pages 257-287

علاقة جودة بيئة العمل بالتوافق المهني لدى الأساتذة الجامعيين -دراسة ميدانية على عينة من أساتذة جامعة الوادي

الكاتب : بوبيدي لامية .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين جودة بيئة العمل والتوافق المهني لدى الأساتذة الجامعيين. وتماشيا مع طبيعة الموضوع المدروس تم استخدام المنهج الوصفي، وأيضا الاستبيان كأداة لجمع البيانات من الميدان، حيث تم تصميمه من طرف الباحثة بهدف قياس العلاقة بين جودة بيئة العمل وتوافق الأساتذة الجامعيين مهنيا. فاشتملت أداة القياس على (55 بندا) طبقت على عينة عشوائية مكونة من (64 أستاذا) من كلية العلوم الاجتماعية والانسانية بجامعة الوادي. لقد أثبتت نتائج هذه الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين جودة بيئة العمل وتوافق الأساتذة الجامعيين مهنيا، ونستدل على ذلك بقيمة معامل الارتباط ر= (0.678) وهو دال عند مستوى دلالة (0.01). ومنه يمكننا القول أن لبيئة العمل الفيزيقية والمادية، وللحوافز فضلا عن الاتصال التنظيمي علاقة ارتباطية بالتوافق المهني الوظيفي لدى العاملين. بالرغم من ذلك لا ننسى أهمية عوامل اخرى (النفسية والاجتماعية والتنظيمية ....) في حياة العامل وممارساته وسلوكاته التنظيمية. This study aimed to identify the relationship between the quality of work environment and the professional compatibility among university teachers. In line with the nature of the subject a descriptive approach was used, and also the questionnaire as a tool to collect data from the field (it was prepared by the researcher), where is it included (55items) and applied to a random sample of(64) teachers from the faculty of social and human sciences in El-oued university. This study concluded that there is a correlation between the quality of work environment and professional compatibility among the teachers. Where the correlation coefficient value was (0.678) and significant at level of significance (0.01). From this study; we can say the existance of the relation between the quality of work environment ( physical environment; the incentives and the organizational communication) and professional compatibility. But we can not forget the importance of others factors (psycho-sociological, organizational...) in worker life inside organization.

الكلمات المفتاحية

بيئة العمل؛ الجودة؛ العلاقة؛ التوافق المهني؛ الرضا الوظيفي؛ الأساتذة الجامعيين. ; work environment; the quality; relationship; professional compatibility; job satisfaction; university teachers.