مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 5, Numéro 3, Pages 138-159
2019-10-01

جودة التفاعل اللفظي الصفي لدى أساتذة التعليم الابتدائي باستخدام طريقة ستة سيجما (دراسة ميدانية بابتدائيات بلدية وادي الشعبة بباتنة)

الكاتب : سلطان علاوة .

الملخص

ملخص: يهدف هذا البحث إلى الكشف عن مستوى جودة التفاعل اللفظي الصفي لدى أساتذة التعليم الابتدائي في ضوء نموذج فلاندرز لتحليل التفاعل اللفظي باستخدام طريقة ستة سيجما. وقد تكوّنت عينة البحث من: (08) أساتذة متربصين في مدارس بلدية وادي الشعبة بباتنة (الجزائر)، اختيروا بطريقة عشوائية بسيطة، خلال العام الدراسي: 2018/2019، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي. ولتحليل النتائج تمّ استخدام معادلة حساب مستوى السيجما(sigma)، وكذا اختبار T-test لعينة واحدة لحساب الفروق، وأشارت النتائج إلى: - مستوى جودة التفاعل اللفظي الصفي لدى الأساتذة منخفض، بمستوى 1,3 سيجما. - وجود فروق ذات دلالة بين النسب المحسوبة، والنسب القياسية لنموذج فلاندرز في مجالات: كلام الأستاذ، الصمت أو الفوضى، استجابة الأستاذ، المحتوى المتعامد، مبادرة التلميذ، وتساوي الخلايا واضطرادها. كلمات مفتاحية: جودة؛ تفاعل لفظي صفي؛ نموذج فلاندرز؛ طريقة ستة سيجما. ABSTRACT The research aims at identifying the level of classroom verbal interaction among primary-school teachers in the light of Flanders’ verbal interaction analysis model, using the six-sigma procedure. The research sample consists of eight trainee teachers, randomly selected, in Wad chaaba municipality schools in Batna (Algeria) in the school year 2018-2019. The method is the descriptive analytical one. Data analysis was based on the sigma equation as well as T-test for single samples. The findings indicated that : - Classroom verbal interaction quality among teachers is low, at 1.3 Sigma. - There are significant differences between empirical values and standard ones as to Teachers' talk, silence or disorder, feedback, content cross, pupils' initiative, table cells uniformity and steadiness. Key words : Quality ; Classroom Verbal Interaction ; Flanders’ Model ; six-sigma procedure.

الكلمات المفتاحية

جودة ; تفاعل لفظي صفي ; نموذج فلاندرز ; طريقة ستة سيجما