مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 5, Numéro 3, Pages 13-32

أثر تدخل ميتامعرفي قائم على برنامج Delv في اكساب ذوي اضطرابات التعلم السلوك الاستراتيجي

الكاتب : داود حكيمة . عطار سعيدة .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم تدخل ميتامعرفي قائم على برنامج DELV في اكساب ذوي اضطرابات التعلم السلوك الاستراتيجي. وبشكل أكثر تحديدا، تعمل على تعليم الاستراتيجيات المعرفية والميتامعرفية لعينة من ذوي اضطرابات التعلم، ثم نقلها إلى نشاطات اللغة والرياضيات. تكونت عينة البحث من 24 طالب وطالبة ممن يعانون من اضطراب في التعلم، تتراوح أعمارهم بين عشر إلى اثني عشر عاما، تعرضوا بشكل فردي وجماعي للتدخل الميتامعرفي في 16 جلسة. خلال هذه الجلسات، قاموا بحل مهام غير مدرسية من برنامج(Büchel & Büchel2014 DELV) وكذلك مهام مدرسية (حل المشكلات في الرياضيات ودراسة النصوص في اللغة). وقد أشارت النتائج إلى أن هذا التدخل سمح للطلاب باكتساب الاستراتيجيات وأيضا نقلها إلى نشاطات اللغة والرياضيات Abstract: . The present study aimed to evaluate a metacognitive intervention based on the DELV program for the acquisition of students with learning disabilities, strategic behavior. More specifically, he teaches cognitive and metacognitive strategies for a sample with learning disabilities and then transfers them to language and mathematics activities. The research sample consisted of 24 students with learning disabilities, aged 8 to 12 years, who had metacognitively intervened individually and collectively in 16 sessions. During these sessions, they solved non-academic tasks of the DELV Büchel & Büchel2014 program as well as school tasks (solving problems in mathematics and studying language texts). The results indicated that this intervention allowed students to acquire strategies and transfer them to linguistic and mathematical activities.

الكلمات المفتاحية

تدخل ميتامعرفي ; DELV ; الاستراتيجيات المعرفية ; الاستراتيجيات الميتامعرفية ; اضطرابات التعلم