مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 3, Numéro 3, Pages 636-653

مساهمة المزيج التسويقي الأخضر في تحقيق التنمية المستدامة دراسة عينة من موظفي مؤسسة الزهراء هيدروول بولاية الوادي Contribution Of The Green Marketing Mix To Sustainable Development Study Of A Sample Of Employees Of El-zahra Hydro-oil Foundation In Wilayat Of The El-oued

الكاتب : عوادي عبد القادر . مراوي رشيدة . عوادي مصطفى .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز كيفية مساهمة المزيج التسويقي الأخضر في تحقيق التنمية المستدامة في المؤسسات الاقتصادية فهو من أهم المواضيع الإقتصادية الخضراء هذا لأهمية البيئة، حيث يجعل المؤسسة خضراء تتكيف مع متغيرات البيئة واحتياجاتها كما يكسبها مستهلكين ذو وعي بيئي وهذا ما يؤدي إلى تعزيز التنمية المستدامة، وبغية تحقيق هذا الهدف تم إجراء دراسة لعينة من موظفي مؤسسة الزهراء هيدروول بولاية الوادي . ومن خلال هذه الدراسة تم التوصل إلى النتائج التالية: أن عناصر المزيج التسويقي الأخضر لها دور في تحقيق التنمية المستدامة وذلك لعلاقتها بالبعد البيئي كما أن ثقافة التسويق الأخضر التي يملكها المستهلكين تمنحهم وعي بيئي كافي وهذا ما يجعل المؤسسة خضراء تتبع إستراتيجية التسويق الأخضر من أجل المحافظة على البيئة.

الكلمات المفتاحية

تسويق أخضر، عناصر مزيج تسويقي أخضر، منتج أخضر، تنمية مستدامة. ; Green marketing, green marketing mix elements, green product, sustainable development.