مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 3, Numéro 3, Pages 426-441

دراسة تأثير المزيج التسويقي على رضا الزبون,دراسة حالة علامة كوندور.

الكاتب : عطاالله لحسن .

الملخص

ملخص: الهدف من هذا البحث هو دراسة تأثير المزيج التسويقي على رضا الزبون عن العلامة التجارية كوندور,ومن أجل تحديد هذا التأثير قمنا بدراسة تطبيقية تم من خلالها توزيع استمارات موجهة لعدد من زبائن علامة كوندور مست حوالي 120 مستهلك,وتم تحليل معطيات الدراسة باستخدام أسلوب النمذجة عن طريق المعادلات الهيكلية ونموذج الانحدار المتعدد وذلك لتوضيح اتجاه وقوة العلاقة التي تربط بين عناصر المزيج التسويقي و رضا الزبون عن العلامة التجارية كوندور,وقد استنتجنا من خلال هذه الدراسة أن هناك تأثير ايجابي للمزيج التسويقي على رضا الزبون عن العلامة التجارية كوندور كما أن هناك تأثير ايجابي لأبعاد المزيج التسويقي مجتمعة على رضا الزبون عن علامة كوندور. Abstract: The objective of this research is to study the impact of the marketing mix on the Customer satisfaction for the condor brand, In order to determine this effect, we conducted an applied study in which a number of customers of the condor brand were distributed to about 120 customers, The structural equation modeling(SEM) and multiple regression model was used to analyze the study data to illustrate the direction and strength of the relationship between the marketing mix and the Customer satisfaction. We have concluded from this study that there is a positive impact of the marketing mix on the Customer satisfaction for the condor brand. There is also a positive effect of the product, price, promotion, distribution on the Customer satisfaction for the condor brand.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الزبون - المزيج التسويقي - العلامة – الرضا. ; Keywords: customer, marketing mix, brand, satisfaction.