مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 3, Numéro 3, Pages 311-336
2019-10-31

أثر رأس المال الاجتماعي في تحقيق الأولويات التنافسية دراسة تطبيقية على المصارف الإسلامية الأُردنية

الكاتب : قحطان الدوري أسماء .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر رأس المال الاجتماعي (الثقة، الزمالة، التعاون، والتكامل الاجتماعي) في تحقيق الأولويات التنافسية (الجودة، الكلفة، المرونة، التسليم - وقت تقديم الخدمة -، والتميز في الخدمة) في المصارف الإسلامية الأُردنية، حيث تكوّن مجتمع الدراسة من المصارف الإسلامية الأُردنية (البنك الإسلامي الأُردني، البنك العربي الإسلامي الدولي، وبنك الأُردن دبي الإسلامي)، وتم استبعاد مصرف الراجحي، لأن الدراسة اقتصرت على المصارف الإسلامية الأُردنية، والراجحي مصرف إسلامي غير أُردني. وبيّنت النتائج وجود علاقة معنوية موجبة بين أبعاد رأس المال الاجتماعي (الثقة، الزمالة، التعاون، والتكامل الاجتماعي)، ووجود أثر معنوي موجب لهذه الأبعاد مجتمعة على الأولويات التنافسية.

الكلمات المفتاحية

رأس المال الإجتماعي ; الأولويات التنافسية ; المصارف الإسلامية الأُردنية