مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 3, Numéro 3, Pages 44-70
2019-10-31

دور الأنترنت في تسويق الخدمة السياحية في وكالات السفر والسياحة في محافظة عدن من وجهة نظر العاملين

الكاتب : محفوظ د. ابتهال عوض أحمد محفوظ .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور الأنترنت في تسويق الخدمة السياحية في وكالات السفر والسياحة, وذلك من خلال التعرف على وجهة نظر أفراد عينة الدراسة فيما يتعلق بتسويق الخدمة السياحية (الخدمة, السعر, الترويج, التوزيع, الأفراد, البيئة المادية, عملية تقديم الخدمة) باستخدام الأنترنت. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي, كما قامت الباحثة بإعداد أداة الدراسة (الاستبانة) لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة والتي تم اختيارها بالطريقة العمدية الشاملة والبالغ عددهم (39) عاملاً في وكالات السفر والسياحة في محافظة عدن, كما تم استخدام البرنامج الاحصائي (SPSS) لمعالجة البيانات وتحليل استجابات أفراد عينة الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى أن استخدام الأنترنت يساهم بشكل كبير في تسويق الخدمة السياحية في وكالات السفر والسياحة في محافظة عدن. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات أهمها: الاستفادة من التطور التكنولوجي للتوسع في تسويق الخدمة السياحية, وتوفير برامج وأنظمة الكترونية لحماية العملاء, وتحسين البيئة المادية للوكالات وعمل مواقع افتراضية للوكالات والمصارف لما في ذلك من أثر ايجابي على تسويق الخدمة السياحية.

الكلمات المفتاحية

الأنترنت ; التس ; يق السياحي ; عناصر المزيج التس ; يقي ; الخدمة ; كالات السفر ; السياحة