الحوار الثقافي
Volume 6, Numéro 1, Pages 257-264
2017-03-15

الإنترنت والتجارة الإلكترونية

الكاتب : أحلام بوزار .

الملخص

نتحدث اليوم عن التجارة الإلكترونية، الحكومة الإلكترونية، الإدراة الإلكترونية، التسويق الإلكتروني، مجتمع بلا ورق، مجتمع المعلومات، ثورة المعلومات.....وغيرها من المصطلحات الدخيلة والمرتبطة ببعضها البعض والتي كانت نتاجا وحتميةلفكرة العولمة. فقد عكست صورة "العالم عبارة عن قرية واحدة" مما دفع بالمنظمات والمؤسسات والهيئات والدول ككل إلى الولوج والإضمحلال والإنصهار في ما يسمى بعصر الإقتصاد الجديد والإقتصاد الرقمي وتبني فكرة مسايرة ومواكبة التطور الحاصل والتغيير الجذري في التجارة والتسويق، التعليم، الصناعة، الإقتصاد.... بصفة خاصة ونمط العيش ككل بصفة عامة. فالنمو الهائل، الكبير والمتسارع في حجم الإنتاج الفكري والذي أشارت الدراسات في هذا المجالأن الأرض لو غلفت أو تغطت كليا بالوثائق التي تنتج يوميا لوصل العدد إلى عشرون غلاف من الورق، لأن ما أنتج في الثلاثين سنة الأخيرة من القرن الماضي فاق ما أنتجته البشرية كلها في خمسة آلاف سنة.هذا ما جعل الإنسان العادي والبسيط الذي يعيش في العصر الحالي أن يصاب بما يسمى بالإرهاق المعلوماتي في بيئة أصبحت السيطرة على الإنتاج الفكري من سابع المستحيلات.

الكلمات المفتاحية

التجارة الإلكترونية، الإنترنت، الاقتصاد الجديد