الحوار الثقافي
Volume 6, Numéro 1, Pages 212-219
2017-03-15

الممارسة التعليمية في الابتدائي بين التصور والواقع

الكاتب : لزرق حرير .

الملخص

يعتبر موضوع التصورات وعلاقته بالعملية التعليمية من المواضيع الهامة ضمن عديد الميادين المعرفية كالتربية٬ وعلم النفس٬ وهذا باعتبار آن التصورات بشكل عام تبنى وتتكون انطلاقا من الخبرات التي يكتسبها الفرد جراء تفاعله المتواصل مع مختلف أفراد المجتمع٬ وتؤثر هذه التصورات القبلية للفرد حول الظواهر المختلفة في تكوين وتوجيه سلوكه نحوها. وباعتبار العملية التعليمية التعلمية ظاهرة اجتماعية فإنها لا تشذ عن هذه القاعدة السابقة فالمعلم والذي يمثل العنصر المحرك للفعل التربوي يتصرف داخل حجرة القسم انطلاقا من رصيد تربوي٬ أو فكر تربوي وليس بشكل اعتباطي فهذا الأخير ومن خلال احتكاكه بالمحيط الاجتماعي٬ والمهني المدرسي فانه يكون تصورات معينة حول التربية مبادئها٬ وكيف يمكن أن تتم بمعنى طرائقها٬ وأساليبها وهذه التصورات القبلية للفعل التعليمي ألتعلمي التي يبنيها المعلم يمكن أن تبرز٬ وتظهر أثناء أداء هذا الأخير لوظيفته التربوية٬ التعليمية داخل الحجرة الدراسية وقد تختلف هذه التصورات باختلاف المعلمين والتأثيرات الاجتماعية التي تلقوها

الكلمات المفتاحية

الممارسة، التعليم، الواقع، التصور، المعلم