الحوار الثقافي
Volume 6, Numéro 1, Pages 150-158
2017-03-15
الكاتب : سفيان ساسي .
نظرا للاهتمامات التي يوليها الفكر السوسيولوجي المعاصر لقضية علاقة المثقف بالسلطة شاء الباحث، إلى المزيد من إمعان النظر في هذه المسألة في إطار مساءلة الفكر العربي بشكل خاص في علاقته بالسلطة السياسية، نظرا لما يتمتع به هذا المجتمع من خصوصية تاريخية، ثقافية وحضارية، وفي نفس السياق آخر حري بنا أن نتساءل حول وعي النخبة المثقفة في الخصوصية العربية والتزامها في فـهم بنية المجتمع العربي خارجـيا وفق ما تشعر به داخليا -الوعي الإبستيمي- من خلال إنتاج نسق علمي يساهم وبفاعلية في تشكيل وتوجيه مختلف أنساق المجتمع العربي تنمويا فيكون المثقف العربي هو- المثقف الملتزم- الذي قال به سـارتـر، وإن هذه المساءلة لها مشروعيتها التاريخية والواقعية، خاصة عندما نعلم أن البنية الاجتماعية العربية اليوم تمر بمرحلة توثب - إصلاحي- واسع النطاق، نتيجة للاختراق الغربي، وتأثيرات العولمة الاتصالية الغربية بشكل عام على البنى الاجتماعية العربية، التي تفرقعت من أقصاها إلى أقصاها في ثورات وانتفاضات، فهل يؤثر هذا الشـكل الجــديد من الاختراق في مســألة علاقة المثقف العربي في السلطة السياسية؟
المثقف، السلطة، السياسة، النخبة
ناصري علاوة
.
ص 97-109.