الحوار الثقافي
Volume 5, Numéro 1, Pages 290-293
2016-03-15

التمثلات الثقافية في الإعلان التليفزيوني : سيميولوجيا الثقافة

الكاتب : خليفة محمد فتحي .

الملخص

يعتبر الإعلان احد العلوم الاتصالية التي يمكن القول أنها نظم مستعارة من العلوم الاجتماعية،وقد تكون علوما اجتماعية في حد ذاتها،حيث تم معالجة الإعلان منذ القدم على أساس انه ظاهرة اجتماعية واعتبر نظاما نسقيا يرتبط تبادليا مع مجموعة من العوامل الاجتماعية،وتتطلب علاقة التبادل وجود طرفين،بحيث يكون لدى كل طرف ما يقدمه للأخر شريطة أن يكون ذا قيمة وفائدة،وان يكون لكل طرف حرية قبول أو رفض ما يقدم إليه،و أن يقف كلاهما على ما يعود عليه من فائدة نتيجة لقيامه بالاتصال بالأخر،ومازالت عملية التبادل تلك قيد البحث والدراسة من قبل علماء الاجتماع،(1) ويرى وورى الدرسون wore alderson أن نجاح الإعلان يتوقف على مدى إدراك العلاقة بين نسق السلوك المنظم وعوامل و متضمنات النسق الاجتماعي

الكلمات المفتاحية

الإعلان التلفزيوني، التمثلات الثقافية، النسق الاجتماعي