الحوار الثقافي
Volume 5, Numéro 1, Pages 235-246

علاقة العنف الأسري بالسلوك العدواني

الكاتب : سعيد مخلوفي .

الملخص

يشكل السلوك العدواني لدى التلاميذ المراهقين ظاهرة سلوكية واسعة الانتشار، وهذا السلوك يؤدي إلى الفوضى والارتباك والتوتر الانفعالي داخل حجرة الدراسـة، وينعكس أثره على كل من المعلم والتلاميذ، حيث ينخفض أداء المعلم من جهة، كما تنخفض قدرة التلاميذ على التحصيل الدراسي من جهة أخرى. وينقسم السلوك العدواني لدى الأطفال في عمر المدرسة إلى قسمين، هما : العدوان الموجه نحو الذات، والعدوان الموجه نحو الآخرين، وهما كما يلي: أما العدوان الموجه نحو الذات: يحدث هذا النوع من العدوان لدى الأطفال المضطربين سلوكيّاً حيث يوجهون عدوانهم نحو الذات، بهدف إيذاء النفس وإيقاع الأذى بها، ويأخذ هذا النوع من العدوان أشكالاً متعددة، مثل تمزيق الطفل لملابسه وكتبه، أو لطم وجهه وشد شعره، أو ضرب رأسه بالحائط، أو جرح جسمه بأظافره، أو عض أصابع يديه، أو حرق أجزاء من جسمه أو كيها بالنار.

الكلمات المفتاحية

العنف الأسري، السلوك العدواني، التلاميذ