دراسات نفسية وتربوية
Volume 12, Numéro 3, Pages 212-227
2019-10-31

قراءة في الوثيقة الإطاريّة التونسيّة للسنة التحضيريّة (2016)

الكاتب : عمر الجملي .

الملخص

إنّ الهدف الرئيسي من إجراء هذه الدراسة هو محاولة المساهمة في تجويد محتوى الوثيقة الإطارية التونسيّة الخاصّة بمنشطي السنوات التحضيرية، انطلاقا من نظرة نقديّة تدفع بالقائمين عليها إلى العودة إلى بعض النقاط التي لم تلقى حظّها من ناحية المضمون أو من الناحية المفاهيميّة والمنهجيّة. وتأتي أهميّة الوثيقة الإطارية من اعتبارها مرجعية قانونيّة ومنهجيّة تٌعتمد في تحقيق أهداف السنة التحضيرية باعتبارها مرحلة تعليمية تسبق المرحلة الابتدائية. تلك المرحلة التي اتّفق المربون على خصوصيّتها وجدواها في ضمان النجاح للمراحل التعليميّة اللّاحقة. ويتمثّل أهمّ ما توصّلنا إليه أنّ بعض النقاط في الوثيقة قابل للمراجعة، خاصّة أنّ من سهروا على إعدادها كانوا قد اعتمدوا على وثيقة كنديّة قديمة. وهو ما قد يجعل مستعملي الوثيقة التونسيّة، من المربين يجدون أنفسهم على الهامش من المستجدات التربوية في مجال ما قبل المدرسة. وقد سعينا من جهتنا إلى التنبيه إلى تلك الهنات ومحاولة تقديم البديل على أمل تلافي ذلك في الإصدارات المستقبلية للوثيقة.

الكلمات المفتاحية

ما قبل المدرسة ; السنة التحضيرية ; وثيقة إطارية ; لعب ; كفايات