دراسات نفسية وتربوية
Volume 12, Numéro 3, Pages 69-83
2019-10-31

الـــذكاء الـــوجــدانــي وعــلاقــته بالـتوافق الــنفــسي لــدى تـلامـــيذ الــسنــة الأولــــى ثــانـــوي - دراسة ميدانية بولاية عين الدفلى -

الكاتب : فتيحة فوطية .

الملخص

هدفت الباحثة من خلال هذه الدراسة إلى التأكد من وجود علاقة بين الذكاء الوجداني والتوافق النفسي لدى عينة من تلاميذ سنة الأولى ثانوي، وللتحقق من ذلك طبقت الباحثة مقياسين والمتمثلان في مقياس الذكاء الوجداني من إعداد الباحث احمد العلوان(2010)، ومقياس التوافق النفسي من إعداد الخــامري(1996). وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية للمقياسين،تم تطبيقها على عينة بحث قوامها(100) تلميذا وتلميذة، اختيرت بطريقة عشوائية منتظمة، تـم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات المتحصل عليها كشفت نتائج الدراسة عن مايلي: 1ـ توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الوجداني والتوافق النفسي لدى طلبة السنة أولى ثانوي. 2ـ لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين بعدالمعرفة الانفعالية والتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي. 3ـ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين بعد تنظيم الانفعالات والتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي. 4ـ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين بعد التعاطف والتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي. 5ـ لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين بعدالتواصل الاجتماعي والتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي. الكلمات المفتاحية : ذكاء وجداني - توافق نفسي - التلاميذ Résumé: le chercheur a addressé dans cette étude intitulée:« intelligence émotionnelle et sa relation avec l'adaptation psychologique au sein d'un échantillon des élèves de première année secondaire»,visant à travers lequel pour assurer qu'il existe une relation entre l'intelligence émotionnelle et la compatibilité psychologique, le chercheur a appliqué deux mesures de l'intelligence émotionnelle, préparées par Ahmed Alwan (2010), et la Psychological Compatibility Scale d'Al-Khadri(1996).Après s'être assuré que les caractéristiques psychométriques deux mesures, il a été appliqué à une recherche forte échantillon(100 élèves)des élèves de première année secondaire, sélectionné utilisé au hasard régulièrement l'approche descriptive corrélative, et après le traitement statistique des données obtenues a révélé les résultats de l'étude: 1. Il existe une corrélation significative entre l'intelligence émotionnelle et la compatibilité psychologique chez les étudiants de première année du secondaire. 2. Il n'y a pas de relation statistiquement significative entre la conscience émotionnelle et psychosociale chez les élèves de première année du secondaire. 3. Il existe une relation statistiquement significative entre la régulation des émotions et la compatibilité psychologique entre les élèves de première année du secondaire. 4. Il existe une relation statistiquement significative entre la compatibilité post-émotionnelle et psychologique chez les élèves de première année d secondaire. 5. Il n'y avait pas de relation statistiquement significative entre la communication post-sociale et l'adaptation psychologique chez les élèves de première année du secondaire.

الكلمات المفتاحية

ذكاء وجداني - توافق نفسي - التلاميذ