معارف
Volume 14, Numéro 2, Pages 476-504
2019-09-23

قياس متطلبات تطبيق نظام الادارة المدمجة Qse و أثره في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة. دراسة حالة المؤسسة المينائية بسكيكدة.

الكاتب : صبري مقيمح . ايمان رمضان .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مختلف الأنظمة المكونة لنظام الإدارة المدمجة، و التعرف على قوة العلاقة الموجودة بين هذه الأنظمة والميزة التنافسية المستدامة بالإضافة إلى قياس أثر تطبيق أنظمة الإدارة المدمجة ( متطلب المجال والمصطلحات والتعاريف، متطلب السياسة والتخطيط، متطلب التنفيذ والتشغيل، متطلب المراجعة والقياس والتقييم، متطلب عملية التحسين المستمر) على تحقيق الميزة التنافسية المستدامة . ولتحقيق أهداف هده الدراسة الحالية، تم تطوير وتوزيع استبان على عينة تكونت من 190 مفردة من العاملين بالمؤسسة المينائية بسكيكدة تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة، وبلغ عدد الاستبيانات المرجعة والصالحة للتحليل 122 أي نسبة استجابة 64% من عينة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : على المؤسسة أن تقوم بتقديم برامج التدريب و التوعية بثقافة نظام الإدارة المدمجة (QSE)للعمال داخل المؤسسة، ووجود علاقة متوسطة بين نظام الإدارة المدمجة والميزة التنافسية المستدامة في المؤسسة المينائية بسكيكدة، علاوة على ذلك يوجد أثر ذود لالة إحصائية لتطبيق أنظمة الإدارة المدمجة على تحقيق الميزة التنافسية وقد اسفرت نسبته 30,2% من التغير في الميزة التنافسية المستدامة وتوصي هذه الدراسة بضرورة نشر و توسيع ثقافة التحسين المستمر للعمال داخل المؤسسة كما يجب على المؤسسة الاستمرار بتقديم برامج و حصص لتدريب العمال من أجل توعيتهم بثقافة نظام الإدارة المدمجة(QSE) حتى يتم تنفيذه بفعالية.

الكلمات المفتاحية

: الميزة التنافسية المستدامة ; أنظمة الإدارة المدمجة; نظام إدارة الجودة; أيزو 9001; نظام الإدارة البيئية أيزو 14001; نظام الصحة والسلامة المهنية OHSAS 18001.