مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 8, Numéro 4, Pages 189-210
2019-09-29

أثر جودة الخدمات التعليمية على رضا الطلبة في جامعة مؤتة

الكاتب : دكتور عماد الكساسبهر دكتور عماد الكساسبه . دكتور عماد الكساسبه .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر جودة الخدمات التعليمية على رضا الطلبه في جامعة مؤتة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة خاصة وزعت على عينة من طلبة جامعة مؤتة؛ حيث تم استرجاع (412) استبانة صالحة للاستعمال من أصل (470) استبانة تم توزيعها، أي ما يعادال (80) بالمائة من الاستبانات الموزعة. ولتحليل البيانات واختبار الفرضيات، تم استخدام مجموعة من الاختبارات الإحصائية بالاعتماد على البرنامج الإحصائي .SPSS وبالاستناد إلى ذلك، توصلت الدراسة إلى الأتي: هناك تأثير لكل بعد من أبعاد جودة الخدمات التعليمية على رضا طلاب جامعة مؤتة. وقد قدمت الدراسة عدًة توصيات لتحسين مستوى جودة الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب في جامعة مؤتة. الكلمات الدالة: جودة الخدمات التعليمية؛ رضا الطلبه. This study aimed to Investigation the effect of educational service quality at Mutah university students' satisfaction. In order to achieve the aims of this study, a specific questionnaire was developed and circulated sample of students in Mut'ah university. (412) usable questionnaires were retried out of the (470) circulated, with represent (80 %) response rate. For analyzing the data, and testing the hypotheses, many statistical have been used depending on the statistics program SPSS. Depending on that, the study reached to that: There were significant effects in every dimension of educational service quality on university students' satisfaction. The study gives many recommendations to improve the quality level of educational services introduced to students in Mutah university. Keywords: educational service quality; students' satisfaction.

الكلمات المفتاحية

جودة الخدمات التعليمية؛ رضا الطلبه.