مجلة مشكلات الحضارة
Volume 1, Numéro 2, Pages 59-70
2013-12-30

التحديات الإعلامية "سنوات الجمر في الجزائر نموذجا"

الكاتب : أولمو فريدة .

الملخص

تهدف هذه المداخلة إلى توضيح المسار التاريخي للإعلام الجزائري، وإلى الدور الفعال والمساهمة العملية في بناء صرح الأمة الجزائرية الحديثة الاستقلال. كما تساهم هذه الدراسة في توضيح مفهوم" السلطة الرابعة" ومدى تأثيرها وتأثرها بالرأي العام (المحلي والعالمي) وبالجماعات الضاغطة في الجزائر منذ ثورة نوفمبر1954 إلى يومنا هذا. كما أننا نحاول توضيح مسار الإعلام الجزائري الحافل بالإنجازات، وكيف تحول من إعلام استعماري هاش إلى صحافة جزائرية عالمية (السمعي البصري، الإعلام المكتوب، الإشهار، البث الفضائي، اقتصاديات وتكنولوجيات الإعلام)، وكيف تجاوز هذا القطاع كل الأزمات السياسية التي مرت بها البلاد ، وكيف تحولت إيديولوجيا الأزمات إلى مكاسب إعلامية عالمية تضاهي كبرى الشركات الإعلامية العالمية في المصداقية . أما إشكالية البحث فتمحورت في التساؤل :إلى أي مدى يمكن للإعلام الجزائري أن يكون دعامة أساسية في بناء الأمة الجزائرية؟ This intervention aims at clarifying the historical course of the Algerian media, and its active role and practical contribution in building the edifice of the newly independent Algerian nation. This study also contributes to clarify the concept of the "fourth power" and the extent of its influence and its impact on public opinion (local and international) and pressure groups in Algeria since the revolution of November 1954 to this day. We are also trying to clarify the path of the Algerian media, and how it has transformed from colonial media Hash to a global Algerian press (audiovisual, written media, advertising, satellite broadcasting, media economics and technologies), how this sector has overcome all the political crises that the country has gone through, and how Crisis ideology has become global media gains comparable to the world's largest media companies in credibility. The problem of the research centered on the question: to what extent can the Algerian media be a main pillar in the building of the Algerian nation?

الكلمات المفتاحية

الإعلام- الأمة- السلطة الرابعة... The Media - The Nation - The Fourth Authority