الآداب
Volume 14, Numéro 1, Pages 48-78
2014-06-10

تعليمية اللغة العربية بين النظرية والتطبيق

الكاتب : رشيد فلكاوي .

الملخص

يقدم المقال تعريفا دقيقا لمفهوم التعليمية، مفرقا بينه وبين المصطلحات القريبة منه أو المحيطة به، والتي شكلت ضبابية في مختلف التخصصات التربوية، وهي محاولة منهجية تقدم للقارئ العربي معنى بسيطا ودقيقا من أجل إزالة الشك والإبهام عن هذا التخصص. كما يروم أيضا تقديم المنطلقات المعرفية النظرية والتطبيقية التمهيدية لتعليمية اللغة العربية في المراحل الأولى للمتعلمين، من خلال التركيز على المهارات اللغوية الأربعة التي تشكل مبادئ أساسية للغة العربية وهي: الاستماع، المحادثة، القراءة والكتابة وكيفية تعليم هذه المهارات والأهداف المرجوة منها، حيث لا يمكن أن نتصور تطورا في العملية التعليمية قبل التركيز على هذه الإجراءات التي تشكل مرحلة حاسمة وانطلاقة مهمة جدا في حياة المتعلمين، قبل الانتقال إلى العلوم اللغوية العربية المتخصصة في المراحل التعليمية اللاحقة. لا يكتفي المقال بعرض المعلومات النظرية فقط بل يسعى إلى تقديم البدائل المنهجية التطبيقية في عملية تلقين هذه المهارات من خلال التركيز على مجموعة الأداءات في كل مهارة، وما ينبغي على المعلم أخذه بعين الاعتبار، من أجل النهوض بالمنظومة التربوية، وسعيا منا لإعطاء إضافة نوعية في الحقل التعليمي.

الكلمات المفتاحية

التعليمية، اللغة العربية، النظرية، التطبيق